تميز المشروع الاستعماري الذي استأنفته بعض القوى الأوربية وخاصةً بريطانيا وفرنسا مع مطلع القرن التاسع عشر، بمحاولة تفادي الأشکال التقليدية المتعددة خلال القرون السابقة في مجال السيطرة على البلدان الخارجة عن النطاق الأوربي والمستهدفة من قبلها. ويرجع هذا التطور إلى جملة من الأسباب من بينها انتباه القوى الاستعمارية آنذاک إلى التکاليف المادية والبشرية الباهظة المترتبة على أسلوب العنف الموجه ضد الأهالي الذين تروم تلک القوى إخضاعهم قبل الشروع في استغلال المجالات التي يعمرونها. لهذا اتضح جليًا بأن العنف لم يؤد سوى إلى إنتاج حلقات متواصلة من الصراع بين المستعمر والمستعمَر، الشيء الذي جعل عملية الاستغلال تستغرق وقتًا طويلاً وتتطلب آليات وأدوات کفيلة بتحقيق ما لم تتمکن الآلة الحربية من تحقيقه. فما هي مساهمة المدرسة والمعلم في السياسة الاستعمارية الفرنسية بالجزائر؟ وما هي المراحل التي مرت بها السياسة التعليمية بالجزائر؟
أوري, لحسن. (2011). السياسة التعليمية الاستعمارية في إفريقيا: نموذج المغرب العربي. دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية, 4(12), 35-41. doi: 10.21608/kan.2011.101641
MLA
لحسن أوري. "السياسة التعليمية الاستعمارية في إفريقيا: نموذج المغرب العربي". دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية, 4, 12, 2011, 35-41. doi: 10.21608/kan.2011.101641
HARVARD
أوري, لحسن. (2011). 'السياسة التعليمية الاستعمارية في إفريقيا: نموذج المغرب العربي', دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية, 4(12), pp. 35-41. doi: 10.21608/kan.2011.101641
VANCOUVER
أوري, لحسن. السياسة التعليمية الاستعمارية في إفريقيا: نموذج المغرب العربي. دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية, 2011; 4(12): 35-41. doi: 10.21608/kan.2011.101641