إشکالية مفهوم الزمن التاريخي في المقررات المدرسية

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

باحث وکاتب وأستاذ الاجتماعيات (المغرب).

المستخلص

يتعامل المدرس بکيفية مستمرة مع الزمن التاريخي، فهو ينتقل بکيفية سريعة وباستمرار من الحاضر إلى الماضي القريب أو السحيق، يسبح من قرن لآخر أثناء الشرح، ويغوص في سرد الأحداث التي وقعت، مستخدما مصطلحات عديدة مثل التعاقب والمدة والفترة والمرحلة والتزامن والتغير، لکنه ربما لم يطرح السؤال الأهم في هذه العملية کلها، وهو المتعلق بمفهوم الزمن نفسه. فما المقصود بالزمن؟ وما هي خصائصه ومميزاته الأساسية؟ وکيف يدرکه التلميذ؟ وهل هناک زمن واحد أم أزمنة متعددة؟

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية